منهجية المقال الفلسفي المتعلق بنص

منهجية المقال الفلسفي المتعلق بنص

تعريف المقال:
المقال يرادف القول اجمالا . والقول هو الكلام بترتيب اي طريقة التعبير والحديث المتسق , وادخال " الترتيب عنصرا في تحديد المقال يدل على العلاقة الوثيقة بين بين القول والفكر . وبهذا الاعتبار حدد " لالند" المقال بأنه "عملية فكرية مركبة من تتابع عمليات جزئية ومتدرّجة " . فالمقال اذن هو تفكير وفق نظام اي وفق منهج وما المنهج الا فن قيادة العقل قيادة حسنة .
الكتابة الفلسفية اذن المعتمدة على المنهج ليست سوى تعبير عن الحس السليم بما يمليه من ضرورة الانسجام وملائمة الجواب للسؤوال والالتزام بالاشكال والتدرج وعدم التناقض  والحرص على دقة المعلومات وحسن توظيفها والتركيز على القضايا التي يعالجها النص ...

يتكون المقال الفلسفي من عدة مراحل مترابطة ويجمعها خيط ناظم والا اصبح المقال في شكل تداعيات حرة او فضفضة في شكل افكار مشتتة ولانجاز مقال فلسفي مترابط ومتماسك يمكن ان نستأنس بالامكانية المنهجية التالية بمراحلها التالية :
المقدمة:تتكون المقدمة من المراحل التالية :
أ التمهيد : هو القول الذي سيجعلنا نباشر المقال لذلك فانه تأهيل نظري للمقال لذلك يجب ان نتعرض فيه للقضية التي يندرج في اطارها النص ثم نتدرج بها في شكل مثلث مقلوب قاعدته الى اعلى من العام الى الخاص اي من القضية او المبحث العام في اتجاه الاطروحة المؤكدة , لذلك ولانجاز تمهيد دقيق يمكن ان نطرح على انفسنا الاسئلة التالية :
- ماهو الموضوع العام او القضية التي يتحرك في اطارها النص ؟
- ماهو المفهوم او المفاهيم الاساسية التي يتمحور حولها النص ؟
-ماهي الاطروحة او الموقف الذي يتبناه النص ؟
- ماهي الاطروحة التي يستبعدها النص ؟
,,,, بالاجابة على هذه الاسئلة احدد الاطار العام اي القضية او الموضوع العام جدا والتوتر الحاصل بين الاطروحة ونقيضها حينئذ يصبح بامكاني ان انسج كل ذلك في ضمن تمهيد مناسب وفق احدى الامكانيات التالية :
          -
يمكن التمهيد انطلاقا من التأطير التاريخي لقضية النص انطلاقا من تاريخ الفلسفة
          - الانطلاق من رصد توتر او مفارقة بين الاطروحة والاطروحة المستبعدة
          - الانطلاق من تجربة ذاتية او اجتماعية او كونية او من خلال مطالعاتنا الذاتية ,,,
ب  -
تقديم مادي للنص: ذكر صاحب النص ومصدره
ج – الفكرة العامة للنص
د صياغة الاشكالية ,
يجب تجنبه من منزلقات واخطاء اثناء بناء التمهيد :
لكون المقدمة اول ما يصادف او " يصدم " قارئ مقالنا فانها تنبئ بقيمة الموضوع ككل بحيث قد تترك لديه انطباعا يؤثر سلبا او ايجابا على طريقة تعامله مع بقية مقالنا لذا يستحسن او يجب فعلا تجنب بعض المنزلقات التي قد يقع فيها التلاميذ من قبيل :
- اطالة التمهيد بالاسترسال في تفاصيل اما انها لا علاقة لها بالموضوع اوما انها مرتبطة به لكن مكانها في الجوهر لا المقدمة .
- طرح اسئلة كثيرة اما لا علاقة لها بالاشكال او اننا لا نستطيع الاجابة عليها بأكملها في الجوهر .
- كتابة تمهيد عام جدا وغير مفضي الى الاشكال بحيث يكون في الحقيقة صالحا لجميع المواضيع دون ان يكون صالحا لأحدها ,
- تجبن عرض مقدمات جاهزة بأسلوب مختلف عن اسلوبنا وهو ما يلاحظ لدى العديد من التلاميذ
 الجوهر : ويتكون من التحليل والنقاش .
أ التحليل :
 جزء من المقال ابرهن من خلاله على مدى فهمي السليم لاطروحة النص ولمضمونه وحججه ومسار تشكل اطروحته وادراك دلالة افكاره وينبغي ان نتذكر دائما ان دلالة النص غير واضحة والا لما سئلنا عنها كذلك يجب ان نضع في اعتبارنا ان قارئ مقالنا لا يعرف شيئا وهو ما يؤكد علينا ضرورة توضيح كل شيء لكي يكون تحليلنا واضحا ومفهوما ودقيقا ومتدرجا وغير متناقض .
لكي نتمكن من تحليل النص وللقضايا والاشكاليات التي يعالجها يجب ان نركز على اللحظات المنطقية او تمفصلات النص وللقيام بذلك  يمكن ان نستعين بالتوجيهات التالية :

صيغ مساعدة
ما نرمي اليه من وراء هذه الاسئلة
الاسئلة  التي يجب ان نطرحا على انفسنا
يدافع النص عن اطروحة مفادها ....يسعى النص الى اثبات ..... من الواضح ان النص ينتصر لاطروحة مفادها .....
ضبط اطروحة النص 
ماهو بالضبط  جواب النص على السؤال المطروح في المقدمة ؟
تحديد الافكار الاساسية للنص
ماهي العناصر المعرفية والمعطيات التفصيلية لهذا الموقف داخل النص؟
ومن الجدير بالذلكر ان المفهوم .... يفيد ...., اذا اردنا الوقوف على المفهوم ... سنجد ان يدل سياقيا على .... ويستبعد الفهم ......, نلاحظ حضورا قويا لمفهوم .... ويقصد به ..... , وفي هذا الاطار نشير الى ان ..... يعني .....
توضيح المفاهيم او البنية المفاهيمية وعلاقاتها ببعضها البعض حسب السياق الذي وردت فيه في النص ,
ماهي المفاهيم الرئيسية ؟ كيف يمكن تعريفها ؟ وفي اي سياق ينبغي ادراج ذلك ؟
صيغ للوقوف على والحديث على الاسلوب الحجاجي ومسار تشكل الاطروحة داخل النص : لاثبات هذه الفكرة استعمل الكاتب .... ليوضح كيف أن .... , هنا لجأ النص ل... لابراز .... , ولكي يدلل على ... قارن ...... , لا يكتفي النص ب .... بل ....
فيما يخص بنية النص نلاحظ اانه انطلق من ....... الى ...................................
البنية والاسلوب الحجاجي
من بين افكار النص , ايها يؤدي وظيفة حجاجية واضحة ؟ مثلا مقارنات , امثلة , استدلال بالخلف , اسئلة , اسليب لغوية بلاغية للاقناع او الدحض ....
الفهم الكلي للنص واضاءة بعضه ببعض
هل اجد في النص افكارا يوضح او يشرح بعضها بعضا ؟
يمكن ان نفسر ذلك بالقول ....., لكن ما المقصود ب........ ؟ يفهم من ذلك ان ..........., ولعل ذلك ما ذهب اليه ايضا ..... حينما بين .....
استدعاء المكتسبات والمرجعيات الفلسفية الملائمة لفهم النص وتوضيحه
هل أملك من خلال معرفتي باللغة العربية ومن خلال رصيدي المعرفي الفلسفي افكارا او امثلة او استشهادات ذات صلة تسمح بتوضيح وشرح افكار النص وحججه ؟
توضيح ما اكتفى النص بالتلميح اليه
هل يتضمن النص اشارات مقتضبة الى افكار او اطروحات فلسفية اعرفها وهل هي مؤكدة ام يعمل النص على استبعادها ؟
تطوير واعادة بناء البنية الحجاجية للنص
هل يمكنني ان استنبط من افكار النص وحججه افكارا وحججا اضافية تنتمي الى رصيدي المعرفي او تجربتي او مطالعاتي بحيث ازيد الاولى وضوحا ؟
وفي الحقيقة ووفق ما انتهينا اليه من خلال اطروحة النص اثبت بذلك الكاتب ميله الى ........ او انتمائه الى ........ خلفيته او مرجعيته               
وضع النص في اطار موقف او مذهب فلسفي او مدرسة فلسفية او علمية    
هل يمكنني في الاخير ان انظر الى النص في مجمله فانسبه الى تيار فلسفي او اصنفه ضمن سياق فكري فلسفي او علمي معروف؟
– النقاش: وهو المرحلة الثانية والضرورية لكي يكون المقال الفلسفي مكتملا ويمثل نقطة تحول في مجال اسناد الاعداد في الباكالوريا ومن خلاله ابين قدرتي على الحكم على موقف النص وتقييمها والحد من اطلاقيتها ويكون النقاش على مرحلتين هما :
1 المكاسب :

اي مكاسب التحليل او الاضافات التي حصلت لنا على مستوى فهمنا للقضية او الاطروحة وتحديد الرهانات النظرية و أو العملية اذ تفضح الرهانات عن توجهات ممكنة واستتباعات .
2 الحدود /او التدعيم :
ضمن هذا المجال نقوم اما بتدعيم الاطروحة او بالحد من اطلاقيتها واطلاقية رهاناتها واستتبعاتها انطلاقا من مرجعيات فلسفية مغايرة ومخالفة او امثلة راهنة , ويمكن ان نقوم بذلك عبر الالتزام بالتوصيات والتوجيهات التالية في الجدول :

صيغ مساعدة
ما نرمي اليه من وراء هذه الاسئلة
الاسئلة التي يجب ان نطرحها على انفسنا
نستنتج مما سبق القول ان النص ينتصر للاطروحة القائلة ... ولكن الى اي حد .....؟  هل صحيح ان ..... الا يمكن ..... / انتهينا مع النص الى ......ولكن ....../ الى حد الان نظرنا الى.... من خلال  ..... ماذا لو نظرنا اليه من خلال ....؟
مناقشة داخلية للنص
هل لدي ملاحظات او تعليقات حول الاسلوب او البناء الحجاجي للنص؟ حول قوة او الحجج او ضعفها ؟
نلاحظ ان البنية الحجاجية للنص لا تعتمد سوى ...../ ان اغلب حجج النص ذات طبيعة ..../ ان النص يحيل الى .... دون ان يقدم توضيحا حول .....
مناقشة داخلية
هل هناك نتائج او جوانب اهملها النص اثناء تناوله للقضية ؟
على النقيض مما سبق تؤكد الفلسفة ... بأن .../ اننا بهذه الاسئلة وبهذه الهنات ننفتح على تصور مخالف مفاده .... / بهذه الاسئلة نتموق ضمن تصور معارض يرى بأن ...
ابراز حدود النص : مناقشة خارجية
هل توجد مواقف واطروحات فلسفية مغايرة تتبنى منظورا او تحليلا مغايرا لتحليل النص
يمكن ان ندعم موقف الفيلسوف ب ..../ هذا التناول يتماثل .... او يتماشى وفهم ..... الذي ينتمي الى التيار .... او المدرسة ..... والذي يبين او يؤكد .......
امكانية تدعيم اطروحة النص ان كانت مقبولة منطقيا وواقعيا وعلميا
ان لم يكن افلا توجد مواقف واطروحات فلسفية تتبنى منظورا او تحليلا مكملا لتحليل النص؟
الخاتمة :
هي جزء من المقال نعبّر فيه عن الخلاصة التي خرجنا بها من التحليل والنقاش ولانجاز هذه الخطوة يمكن ان اطرح على نفسي السؤال التالي : كيف اصبحت انظر الى القضية الان بعد التحليل والنقاش ؟
                   بما ان الخاتمة حصيلة مسار التفكير في الاشكال فان هذه الحصيلة ستعكس موقفنا من التقابل او جملة التقابلات التي كان الجوهر مسرحا لها :       
اذا كانت المواقف متناقضة ولا يمكن الجمع بينها وكان حضور احدهما يلغى الاخر ضرورة وكنت ارجح احدهما فيمكن استعمال صيغة مثل : اذا تبين ضمن راي اول بأن ..... فان التفكير العميق في الاشكالية يؤكد بأن ....... / اما اذا كنت محايدا سأقول مثلا " ان قضية او اشكالية ....... متعددة الابعاد بحيث تبدو من جهة ...... ومن جهة اخرى ......

ما يجب تجنبه في الخاتمة : الاحكام القطعية لان التفكير الفلسفي مرن وذو طبيعة منفتحة / تجنب طرح اسئلة ابعد ما تكون عن الموضوع وتجنب اعادة طرح نفس اسئلة المقدمة وكاننا لم نستفد شيئا بل خرجنا من الموضوع كما انطلقنا منه  وبالتالي نقع في حلقة مفرغة .


Ciné-philo 03/2020  مع تمنياتي للجميع بالنجاح والتوفيق 

تعليقات

  1. online casino online casino - Kunangpintar.com
    Online casino gaming 우리 카지노 더킹 in the United States. 188bet The online gaming 바카라 웹 사이트 industry is 온카지노 가입쿠폰 expanding 1xbet login rapidly and with the launch of online sportsbooks and

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الموضوع : " ان النمذجة العلمية لم تغير من نظرتنا للواقع فحسب بل غيرت نظرتنا للعقل والحقيقة كذلك" ما رايك؟

النجاعة والعدالة .في العمل

ان الاختلاف لا يهددني وانما يثريني . ما رأيك؟